اللعب من سن 9-12 شهر
أصبح الطفل أكثر حيوية ،يستطيع أن يتحرك بسهولة كما انها يتشبس بالأشياء ليقف.
يحاول استخدام الأشياء للوصول إلى الهدف فيمكنه استخدام الملعقة الخشبية للحصول على اللعبة التى أعلى الرف ، يستمتع باللعب التى تتفاعلين معه فيها فيمكنك أن تتحدثى فى تليفونه اللعبة ثم تعطيه اياه ليصدر أصواته المعتادة ثم تأخذيه منه لأعادة الكرة .
تطورت قدرته على حل المشكلات بشكل منطقى فأصبح يزيح غطاء صندوق اللعب ليحضر لعبته من داخله بدلا من محاولة احضارها من خلال جدران الصندوق ، يعرف أسماء الأشياء المألوفة .
الطفل فى هذا السن يحب أن يحرك ويدقع الأشياء
قوائم اللعب :
· أغراض المنزل : تعتبر أغراض المنزل من أبسط اللعب التى يستمتع بها الطفل فقد يجد متعة فى إخراج الملابس من الغسالة أو سبت الغسيل وارخاعها مرة أخرى . وهذه فرصة طيبة لتعلميه كيف يساعدك فى الأعمال المنزلية .
· ألعاب الدفع : امنحى طفلك فرصة كى يتمرن على مهارة المشى المستحدثة ، وفرى له اللعب الممكن دفعها كالعجلات (غالبا ما يجد الأطفال صعوبة فى عملية الشد قبل 12 شهر )
· لعبة الجر : فى الشهر الثانى عشر وبزيادة قدرة الطفل على التنقل قد يتمكن الطفل من جر الأشياء الخفيفة
مثال عربة صغيرة مربوطة فى حبل . حيث أن الطفل سيجد متعة فى جرها جلفه أثناء تنقله
· تصنيف الأشكال (عبارة عن مكعب مجوف يوجد بجدرانه فتحات كل فتحة مخصصة لشكل معين ) : حاولى توضيح لماذا لا تدخل الدائرة من فتحة المربع فهذه فرصة لتنمية مبادىء التفكير المنطقى .
· الكرات : أصبحت أكثر متعة عندما تجلسين وتقذفين الكرة وتطلبين من الطفل احضارها .
لعبة النفق : يمكنك صنع لعبة النفق للطفل من كرتونة فارغة لثلاجة ووضعها بصورة أفقية وشجعى الطفل على العبور من هذا النفق بدحرجة كرة داخله أو بمطاردته عبر النفق . (10 )
· الحلقات التى توضع حول عمود خاص بها ويفضل أن تكون الحلقات متدرجة القطر . (10 )
· تليفون لعبة : حيث أن الأطفال تحب تقليد الاباء ،فيقوم الطفل بالتقاط السماعة ومحاولة ضعط الأزرار .
· الشاكوش : المرتبط بسفارة تحدث صوت عند القرع ،أو الذى يتسبب قرعه فى حدث معين مثال تدحرج كرة بشكل حلونى ( السبب والنتيجة )
· الكتب : الكرتونية أو القماشية ويمكن أن تصنعى له كتاب اللمس (انثرى الغراء على صفحات كتاب كرتونى وقومى بتثبيت مواد ذات ملمس مختلف ) . وأيضا كتب الحمام وهى كتب مصنوعة من مادة تشبه مادة العوامات فلا تتأثر بالماء . كما تساعد كتب الأغانى على تطور الطفل اللغوى ، بالأضافة للبهجة والسعادة التى تمنحها له .
· المكعبات : تعطيه الفرصة لمحاولة التكوين .
· ملء الجاروف : الملىء والتفريغ من اللعب المفضلة عند الطفل لذا اعطيه دلو يحتوى على اللعب الأمنة ليفرغه ويعيد ملوه . وهذه اللعبة تنمى حب الاستكشاف عند الطفل .
· دب يصطفيها وتصبح لعبته ويكون رفيقه فى كل الرحلات ويمكنه احتضانها وقت النوم .
· حلقات من مادة الألومنيوم أو الخشب أو البلاستيك قطرها 10 أو 12 سم ويفضل أن تكون زاهية الألوان لجذب انتباه الطفل إليها ، والعمل على دفعه للإمساك بها (تستخدم فى عمل التمارين الرياضية )
· الأورج الذى يصدر أصوات حيوانات : مما يمكنه أن يتعرف على الحيوان وشكله وصوته .
· كما تفيد الأدوات الموسيقية مثال الأورج والزيلفون فى تنية المهارات السمعية للطفل كما أنه يجد متعة عندما يستمع إلى الأصوات التى يصدرها بنفسه . (9 )
لعب الطفل من 12-18شهر
يستطيع الطفل الأن يتحكم فى يديه بشكل جيد مما يمكنه من النجاح فى لعبة التصنيف (عبارة عن مكعب مجوف يوجد بجدرانه فتحات كل فتحة مخصصة لشكل معين) . يستطيع أن يبنى برج المكعبات ،يرسم ويشخبط . ويحب الطفل تسلق الكراسى و يلمس كل شئ ويتذوقه او يقذفه . ويفرغ ما فى الأدراج . واللعب ى هذه الفترة انفراى عادة وبزيادة قدرته على الحركة يتسع عالمه . ويصبح مقداما على الدخول فى مواقف متعددة سيدخل دولاب الملابس ويقف على الدرج ليصل إلى لعبته ويجب على الأباء السماح للطفل فى ممارسته وسيلته للنمو وتوفير البيئة الآمنة . ويحذر من محاولة الأم لمنع الطفل أكثر من اللازم لأن ذلك يفقد الطفل رغبته فى المعرفة والتعلم . وكما نقول دئما أن اللعب البسيطة أفضل من اللعب الدقيقة المعقدة التى تربك الطفل . ويحب الأطفال فى هذا السن اللعب التى تشبه ممتلكات الكبار
قوائم الالعاب من 12-18شهر
· أوانى متداخلة : تمهد للطفل مفهوم الحجم عندما يدخلها بداخل بعضها
· مكعبات البناء الكبيرة : التى تمكن من بناء كيان كبير مثل الحائط
· العاب الشد والدفع
· قضبان التسلق : وهى تمكن الطفل من ممارسة المهارات الحركية
يستطيع الطفل الأن يتحكم فى يديه بشكل جيد مما يمكنه من النجاح فى لعبة التصنيف (عبارة عن مكعب مجوف يوجد بجدرانه فتحات كل فتحة مخصصة لشكل معين) . يستطيع أن يبنى برج المكعبات ،يرسم ويشخبط . ويحب الطفل تسلق الكراسى و يلمس كل شئ ويتذوقه او يقذفه . ويفرغ ما فى الأدراج . واللعب ى هذه الفترة انفراى عادة وبزيادة قدرته على الحركة يتسع عالمه . ويصبح مقداما على الدخول فى مواقف متعددة سيدخل دولاب الملابس ويقف على الدرج ليصل إلى لعبته ويجب على الأباء السماح للطفل فى ممارسته وسيلته للنمو وتوفير البيئة الآمنة . ويحذر من محاولة الأم لمنع الطفل أكثر من اللازم لأن ذلك يفقد الطفل رغبته فى المعرفة والتعلم . وكما نقول دئما أن اللعب البسيطة أفضل من اللعب الدقيقة المعقدة التى تربك الطفل . ويحب الأطفال فى هذا السن اللعب التى تشبه ممتلكات الكبار
قوائم الالعاب من 12-18شهر
· أوانى متداخلة : تمهد للطفل مفهوم الحجم عندما يدخلها بداخل بعضها
· مكعبات البناء الكبيرة : التى تمكن من بناء كيان كبير مثل الحائط
· العاب الشد والدفع
· قضبان التسلق : وهى تمكن الطفل من ممارسة المهارات الحركية
· الكرات : تزيد متعته بقذف الكرة ،يمكن للطفل أن يحاول امساك الكرة المقذوفة إليه .
· بيت الطفل : يمكنك صنعه باستخدام كرتونة كبيرة من متجر الأدوات المنزلية وارسمى باب وقومى بقطع جزء حتى يمكن فتحه واغلاقه . وقومى بعمل ثقب فى الباب ليتمكن الطفل من فتح الباب واغلاقه ويمكنك تزينه بطريقتك وعمل شبابيك له كما ترغبى .
· الأقلام الشمعية والورق : تعطى للطفل للمحاولات المبدئية للرسم عند الطفل.
· المطبخ اللعبة : يحبه الطفل لأنه يشبه أدوات الأم
· الكتب المصورة :
يفضل الطفل فى هذا السن الكتب التى تحتوى على صور لأشياء مألوفة بالنسبة له
· بيت الطفل : يمكنك صنعه باستخدام كرتونة كبيرة من متجر الأدوات المنزلية وارسمى باب وقومى بقطع جزء حتى يمكن فتحه واغلاقه . وقومى بعمل ثقب فى الباب ليتمكن الطفل من فتح الباب واغلاقه ويمكنك تزينه بطريقتك وعمل شبابيك له كما ترغبى .
· الأقلام الشمعية والورق : تعطى للطفل للمحاولات المبدئية للرسم عند الطفل.
· المطبخ اللعبة : يحبه الطفل لأنه يشبه أدوات الأم
· الكتب المصورة :
يفضل الطفل فى هذا السن الكتب التى تحتوى على صور لأشياء مألوفة بالنسبة له
العب مع الطفل من 12-15شهر
الأغطية المختلفة : احضرى ثلاثة أغراض ذات غطاء مثال علبة أحذية فارغة . أناء بغطاء ولكن يجب أن تكون الأغطية سهلة التركيب كى لا يحبط الطفل . اطلبى من الطفل تغطية أحد الأوعية بغطائها . دعيه يجرب حتى ينجح . ثم اطلبى منه تغطية الوعاء الثانى وهكذا .
· لتشجيع الطفل على التقليد : حاولى مبادلة الطفل الحركات السهلة التى يمكنه تقليدها .
الأغطية المختلفة : احضرى ثلاثة أغراض ذات غطاء مثال علبة أحذية فارغة . أناء بغطاء ولكن يجب أن تكون الأغطية سهلة التركيب كى لا يحبط الطفل . اطلبى من الطفل تغطية أحد الأوعية بغطائها . دعيه يجرب حتى ينجح . ثم اطلبى منه تغطية الوعاء الثانى وهكذا .
· لتشجيع الطفل على التقليد : حاولى مبادلة الطفل الحركات السهلة التى يمكنه تقليدها .
دحرجى الكرة باتجاه الطفل واطلبى منه أن يعيدها إليكى . ويمكنك استخدام منضددة كنفق بامرار الكرة من تحتها وطلبك من الطفل أن يدحرجها من أسفل المنضدة .
احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى فرى إلى الماء ).
لتعليم الطفل أجزاء الجسم : مددى الطفل على لوحة ورقية وارسمى الحدود الخارجية لجسمه بقلم ألوان عريض . وساعديه فى رسم أعضاء الجسم كالذراعين وتفاصيل الوجه كالفم والعينين . وقومى بتسمية ما ترسميه . يمكنك احضار الوان مشابهة لألوان الملابس التى يرتديها الطفل ولونى معه جسمه بألوان الملابس . أو قومى باحضار ملابسه مثال بنطلون شراب ، حذاء لكى يلبسه للرسمة سائلة اياه فين نحط البنطلون ، فين نحط الشراب .
لتنبيه حاسة السمع : احضرى جرس وعاء معدنى وضعى به سلسلة مفاتيح وآاناء بلاستيك وضعى به القليل من الماء . ورجى كل من الأغراض الثلاثة وسمى الصوت الصادر من هز كل غرض . اعصبى عينى الطفل وقومى برج أحد الأعراض واطلبى من الطفل الأشارة إلى الجسم الذى يحدث هذا الصوت وذلك بعد أن ازالة العصابة .
لتنبيه حاسة التذوق: اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
لتنبيه حاسة الشم: اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .
نبهى الطفل للروائح المختلفة أثناء اعداد الطعام ، مثال : اتشم رائحة الكعكات المخبوزة " " ما رأيك برائحة البسكويت المخبوز "
عرفى الطفل بالروائح المختلفة مثال " الوردة رائحتها حلوة " " المهملات رائحتها كريهة " " هذا طعام فاسد رائحته كريهة "
احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى فرى إلى الماء ).
لتعليم الطفل أجزاء الجسم : مددى الطفل على لوحة ورقية وارسمى الحدود الخارجية لجسمه بقلم ألوان عريض . وساعديه فى رسم أعضاء الجسم كالذراعين وتفاصيل الوجه كالفم والعينين . وقومى بتسمية ما ترسميه . يمكنك احضار الوان مشابهة لألوان الملابس التى يرتديها الطفل ولونى معه جسمه بألوان الملابس . أو قومى باحضار ملابسه مثال بنطلون شراب ، حذاء لكى يلبسه للرسمة سائلة اياه فين نحط البنطلون ، فين نحط الشراب .
لتنبيه حاسة السمع : احضرى جرس وعاء معدنى وضعى به سلسلة مفاتيح وآاناء بلاستيك وضعى به القليل من الماء . ورجى كل من الأغراض الثلاثة وسمى الصوت الصادر من هز كل غرض . اعصبى عينى الطفل وقومى برج أحد الأعراض واطلبى من الطفل الأشارة إلى الجسم الذى يحدث هذا الصوت وذلك بعد أن ازالة العصابة .
لتنبيه حاسة التذوق: اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
لتنبيه حاسة الشم: اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .
نبهى الطفل للروائح المختلفة أثناء اعداد الطعام ، مثال : اتشم رائحة الكعكات المخبوزة " " ما رأيك برائحة البسكويت المخبوز "
عرفى الطفل بالروائح المختلفة مثال " الوردة رائحتها حلوة " " المهملات رائحتها كريهة " " هذا طعام فاسد رائحته كريهة "
حاولى أن تشرحى للطفل أن هنالك بعض الغازات السامة التى يجب تجنب شمها
كيفة اللعب مع الطفل من 15-18 شهر
· لتشجيع الطفل على التقليد :ابتداء من الشهر الخامس عشر أو السادس عشر يجد الطفل سعادة فى تقليد تصرفاتك اليومية . حاولى توفير أشياء مشابهة للتى تستخدمينها ( مقشه ، تليفون وهكذا ) حتى تساعديه على أن يقلدك .
احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى إلى الماء ).
كيفة اللعب مع الطفل من 15-18 شهر
· لتشجيع الطفل على التقليد :ابتداء من الشهر الخامس عشر أو السادس عشر يجد الطفل سعادة فى تقليد تصرفاتك اليومية . حاولى توفير أشياء مشابهة للتى تستخدمينها ( مقشه ، تليفون وهكذا ) حتى تساعديه على أن يقلدك .
احضرى له لعبة فقاعات الصابون وقومى بالنفخ فى الحلقة لأحداث فقاعات وحاولى مطاردة الفقاعات وتفجيرها واطلبى منه تقليدك ( يمكنك صنع محلول الصابون باذابة سائل الجلى إلى الماء ).
· للتنبيه الحسى :
اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .
· اعطى الطفل مجموعة من الأجسام المتساوية فى الحجم والمختلفة فى الوزن . ونبهيه للأختلاف فى الوزن ثم اطلبى منه أن يضع الأجسام المتشابهة فى الوزن مع بعضها .
· حركى أجسام مختلفة تحت مفرش بواسطة حبل واخبرى الطفل باسم كل الجسم يتحرك أسفل المفرش وبعد ذلك اطلبى من الطفل ذكر اسم الجسم الذى يتحرك أسفل المفرش .
· مغامرة صعود السلالم :
تتضح رغبة الطفل فى صعود السلالم فى سن مبكر . ويجب مساعدته على مزاولة هذا النشاط لتنمية نموه الحركى . كما أن الطفل يتعلم الحذر بطريقة تلقائية أثناء محاولاته القيام بهذه الأعمال الجريئة . لذا يجب اتاحة الفرصة للطفل للتجربة كى يتعلم تلك المهارة والحذر . ولتعليم الطفل معنى كلمة فوق وتحت بأن تقول الأم للطفل : هيا اصعد الدرجات كى نطلع فوق ، أو هيا نهبط لأسفل . وبذلك تصبح كلمتى فوق وتحت ضمن ثروة الطفل الثابتة لديه لأنها مرتبطة بتجربة عملية قام بها .
يعشق الأطفال فى هذا السن ملئ اللعب وافرغها وإدخالها الواحدة بالآخرى
اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .
· اعطى الطفل مجموعة من الأجسام المتساوية فى الحجم والمختلفة فى الوزن . ونبهيه للأختلاف فى الوزن ثم اطلبى منه أن يضع الأجسام المتشابهة فى الوزن مع بعضها .
· حركى أجسام مختلفة تحت مفرش بواسطة حبل واخبرى الطفل باسم كل الجسم يتحرك أسفل المفرش وبعد ذلك اطلبى من الطفل ذكر اسم الجسم الذى يتحرك أسفل المفرش .
· مغامرة صعود السلالم :
تتضح رغبة الطفل فى صعود السلالم فى سن مبكر . ويجب مساعدته على مزاولة هذا النشاط لتنمية نموه الحركى . كما أن الطفل يتعلم الحذر بطريقة تلقائية أثناء محاولاته القيام بهذه الأعمال الجريئة . لذا يجب اتاحة الفرصة للطفل للتجربة كى يتعلم تلك المهارة والحذر . ولتعليم الطفل معنى كلمة فوق وتحت بأن تقول الأم للطفل : هيا اصعد الدرجات كى نطلع فوق ، أو هيا نهبط لأسفل . وبذلك تصبح كلمتى فوق وتحت ضمن ثروة الطفل الثابتة لديه لأنها مرتبطة بتجربة عملية قام بها .
يعشق الأطفال فى هذا السن ملئ اللعب وافرغها وإدخالها الواحدة بالآخرى
اعطى الطفل وعاء المكعبات واقلبيه وشجعيه على أن يجمع المكعبات مرة أخرى بداخله .· للتنبيه الحسى :
اعصبى عينى طفلك وذوقيه أطعمة مختلفة واطلبى منه معرفتها وأن يعبر عن رأيه فى الطعم
اعصبى عينى طفلك واعرضى عليه روائح مختلفة واطلبى منه معرفتها .
· اعطى الطفل مجموعة من الأجسام المتساوية فى الحجم والمختلفة فى الوزن . ونبهيه للأختلاف فى الوزن ثم اطلبى منه أن يضع الأجسام المتشابهة فى الوزن مع بعضها .
· حركى أجسام مختلفة تحت مفرش بواسطة حبل واخبرى الطفل باسم كل الجسم يتحرك أسفل المفرش وبعد ذلك اطلبى من الطفل ذكر اسم الجسم الذى يتحرك أسفل المفرش .
· مغامرة صعود السلالم :
تتضح رغبة الطفل فى صعود السلالم فى سن مبكر . ويجب مساعدته على مزاولة هذا النشاط لتنمية نموه الحركى . كما أن الطفل يتعلم الحذر بطريقة تلقائية أثناء محاولاته القيام بهذه الأعمال الجريئة . لذا يجب اتاحة الفرصة للطفل للتجربة كى يتعلم تلك المهارة والحذر . ولتعليم الطفل معنى كلمة فوق وتحت بأن تقول الأم للطفل : هيا اصعد الدرجات كى نطلع فوق ، أو هيا نهبط لأسفل . وبذلك تصبح كلمتى فوق وتحت ضمن ثروة الطفل الثابتة لديه لأنها مرتبطة بتجربة عملية قام بها .
يعشق الأطفال فى هذا السن ملئ اللعب وافرغها وإدخالها الواحدة بالآخرى
اعطى الطفل وعاء المكعبات واقلبيه وشجعيه على أن يجمع المكعبات مرة أخرى بداخله .
للتنبيه الفكرى : يدرك الطفل فى هذا السن مفهوم بقاء الأشياء بمعنى أن اللعبة المختفية لاتزال موجودة بالرغم من أنه لا يراها . يمكنك تخبئة لعبته تحت مفرش .وسوف يحاول الطفل احضارها . درجى صعوبة اللعبة . ابدئى باظهار جزء من اللعبة، وبعد ذلك جبئيها كلها . وفى مرحلة متقدمة عندما يفهم الطفل مبدأ اللعبة المخبأة يمكنك تخبئتها تحت مفرشين مختلفين اللون . فمن المفترض أن الطفل عندما يرفع الطبقة الأولى ولا يجدها يرفع الطبقة الثانية . ويمكنك بعد ذلك اضافة مفرش ثالث .
شجعى الطفل على القيام بحركات دقيقة ، ووضحى له نتيجة ما قام به مثل اضاءة النور ، فتح ماء الصنبور .
اكتشاف الماء : أثناء الأستحمام ، اعطى الطفل إسفنجة جافة واطلبى منه وضعها فى الماء وعلقى على ما حدث لها من تغير فى الوزن والملمس ودعيه يلاحظ قطرات الماء وهى تتساقط من الإسفنجة .
ويمكنك اعطائه قطعة قطن جافة وغمسها فى الماء وملاحظة انتفاجها ومحاولة عصرها .
اعطيه بعض الأوعية الأمنة وقليل من الماء ودعيه يسكب الماء من وعاء لأخر ولكن يجب أن يكون ذلك فى مكان لاتخافى عليه من البلل مثال الحمام أو المطبح كما يجب ارتداء الطفل ما يشبه المريلة .
الأشغال الفنية : يجب أن يرتدى الطفل مريلة لحماية ملابسه من التلف
شجعى الطفل على القيام بحركات دقيقة ، ووضحى له نتيجة ما قام به مثل اضاءة النور ، فتح ماء الصنبور .
اكتشاف الماء : أثناء الأستحمام ، اعطى الطفل إسفنجة جافة واطلبى منه وضعها فى الماء وعلقى على ما حدث لها من تغير فى الوزن والملمس ودعيه يلاحظ قطرات الماء وهى تتساقط من الإسفنجة .
ويمكنك اعطائه قطعة قطن جافة وغمسها فى الماء وملاحظة انتفاجها ومحاولة عصرها .
اعطيه بعض الأوعية الأمنة وقليل من الماء ودعيه يسكب الماء من وعاء لأخر ولكن يجب أن يكون ذلك فى مكان لاتخافى عليه من البلل مثال الحمام أو المطبح كما يجب ارتداء الطفل ما يشبه المريلة .
الأشغال الفنية : يجب أن يرتدى الطفل مريلة لحماية ملابسه من التلف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق